ما هو الجديد في نظام اندرويد 11؟ تعرف على مميزاته والهواتف التي تدعمه

اندرويد 11

0 126

وبعد طول انتظار، قدم إلينا نظام اندرويد 11 أحد أنظمة الاندرويد حتى الأن. فقد تم الاعلان عنه بشكل رسمي في شهر فبراير الماضي، وتم تجربة نسخته التجريبية في شهر يونية. والأن، فإن نظام اندرويد الجديد تقدمه لنا شركة جوجل بنسخته الكاملة ليبدأ العمل به على الهواتف الذكية وأجهزة التابلت التي تعمل علىى نظام الاندرويد.

وعندما نتحدث عن أن أحدث إصدار من Android 11 متاح للجميع، فهذا يعني أنه فعلا بدأ العمل به الأن، ولكنه ليس متاحا على كل الهواتف الذكية حتى هذه اللحظة. لذلك، سوف نعرض لك في السطور القادمة قائمة الهواتف الذكية التي سوف تدعم نظام اندرويد 11 الجديد حتى هذه اللحظة. وهذا يعني أن هذه القائمة سوف تكبر ويكثر بها عدد الهواتف مع مرور الوقت. فهناك بعض الهواتف التي لم تقم بتدعيم نظام  اندرويد 10 حتى الأن.

اندرويد 11

وفي السطور القادمة أيضا سوف تتعرف على كل مميزات نظام Android 11 التي تم الاعلان عنها حتى الأن. فعلى سبيل المثال تجد تحسينات واضحة في التحكمات الخاصة بالواجهة الرئيسية للهاتف الذكي وملفات الميديا كذلك. وهذا بالإضافة إلى المميزات والتحسينات التي تم اضافتها للشاشة المدمجة الخاصة بالتسجيل. ولكن في المجمل، وبالنسبة لمزيد من المميزات، فلن تلاحظ مميزات كثيرة عن نظام اندروويد 10 في وضعه المظلم.

وبالإضافة إلى المميزات الواضحة الموجودة في تحديث اندرويد الجديد، فإن جوجل قد اعتادت مع كل تحديث لها أن تضيف بعض المميزات الخفية غير التفصيلية والتي تحتاج إلى ملاحظتك الشخصية أثناء تصفحك لهاتفك بعد استقبال التحديث الجديد. ورغم ذلك سوف نضيف أهم هذه المميزات إلى قائمة المميزات التي سوف تحويها السطور القادمة من هذا المقال.

فمن ضمن هذه المميزات الخفية تجد بيضة عيد الفصح “Easter egg”. وهي عبارة عن ايقونة جديدة تخبيء في طياتها الكثير من المميزات التي سوف نكشف عنها في الجزء المخصص لها من المقال في رحلة حديثنا عن تحديث Android 11.

وإن كان هاتفك من الهواتف الذكية التي لا تتمتع بإمكانيات كبيرة، أو كان اصداره قديم نوعا ما، فمن المرجح ألا تتمكن من الوصول إلى نظام اندرويد 11. لذلك، قامت شركة جوجل بإنتاج النظام الخفيف المعدل من اندرويد 11، والذي يحمل اسم “Android 11 (Go edition)”. وهذا النظام سوف يكون متاحا للهواتف الضعيفة التي تتمتع بذاكرة عشوائية (رامات) 2 جيجا بايت أو اقل. فنظام Android 11 قد تم تصميمه لتلك الأجهزة الحديثة التي تم اصدارها في وقت قريب على الأقل العام الماضي.

كيف تحمل نظام اندرويد 11 على هاتفك

  • قم بعمل باك اب لكل البيانات الموجودة على جهازك.
  • افتح قائمة الاعدادات الموجودة في الهاتف الذكي.
  • ادخل على خيار النظام، ثم ادخل على خيارات متقدمة، ثم ادخل على خيار تحديث النظام.
  • قم بعمل البحث عن تحديث جديد، ومن ثم قم بتنزيل نظام Android 11.

معلومات سريعة عن نظام اندرويد 11

  • هو أحد انظمة الاندرويد حتى الأن.
  • تم اصداره يوم 8 سبتمبر الماضي، وأول الأجهزة التي استقبلته هي أجهزة بيكسل.
  • النظام مجاني ولا يحتاج إلى دفع أموال.

موعد إصدار اندرويد 11

تم إطلاق نظام Android 11 يوم 8 سبتمبر الماضي من هذا العام. ولكن من الأشياء المثيرة للجدل، أن جوجل لم تحدث ضجة كبيرة حول اصدار نظام الاندرويد الجديد مثلما فعلت شركة ابل حينما اصدرت نظام ios 14 الجديد لأجهزة الايفون. وكما ذكرت لك فيما سبق، فإن هذا النظام متاحا على هواتف بيكسل جوجل، فإن كنت تملك هاتفا من نوع أخر غير هذا فعليك الانتظار.

وستحتاج الشركات الاخرى إلى بناء نظام اندرويد 11 الخاص بهم ونقله على هواتفهم الذكية. وهذا الأمر يمكن أن يتم بسرعة مع الهوااتف الحديثة ذات الامكانيات العالية. ولكت بالنسبة لأصحاب هواتف الفئة المتوسطة القديمة فعليهم الانتظار. وفيما يلي ستتعرف على الهواتف التي تدعم نظام اندرويد 11 حتى لحظة كتابة هذه الكلمات.

الهواتف الذكية التي تدعم نظام Android 11

مميزات نظام اندرويد 11 الجديد

وفيما يلي نقدم لك مميزات نظام Android 11 الأحدث والمقدم من شركة جوجل صاحبة نظام الاندرويد. وهنا قمت بتقسيم المميزات على هيئة نقاط يمكنك متابعتها فينا يلي.

مميزات نظام اندرويد 11 الجديد

شاشة مدمجة للتسجيل (تسجيل الشاشة بالفيديو)

يقدم هذا النظام خاصية جديدة هي بالفعل متوفرة في بعض الهواتف الذكية من بعض الشركات، وهي خاصية الشاشة المدمجة الخاصة للتسجيل. وهي تلك الخاصية التي تمكنك من الوصول إلى كل تحكمات الجهاز بغرض تسجيل الشاشة على هيئة فيديو يضم كل الأنشطة التي تقوم بها في الوقت الحالي، فهذه الخاصية تشبه خاصية السكرين شوت.

وتتمكن هذه الخاصية من تسجيل الصوت أيضا. حيث يمكنك استخدام ميكروفون الهاتف للتعليق الصوتي على ما تفعله على شاشة الهاتف، ومنها تنشيء فيديوهات قصيرة تشبه تلك الفيديوهات التي يتم نشرها على منصة التيك توك. أو تنشيء فيديوهات شرح أشياء تقنية على الهواتف الذكية بسهولة، ودون اللجوء إلى تحميل تطبيقات تسجيل لكي تقوم بهذه المهمة. كما امتدت مميزات هذه الخاصية لتطال التطبيقات الموجودة على الجهاز أيضا. حيث يمكنك أخذ نسخة من صورة أو فيديو أو نص من أي تطبيق وتنقل هذه النسخة إلى تطبيق أخر على نفس الجهاز.

شاشة جديدة للمحادثات

لجلب شاشة الاشعارات في اندرويد 10 كنت تقوم بجلبها من قمة الشاشة بالمسح بإصبعك من قمة الشاشة إلى الأسفل. ولكن إن فعلت هذا الإجراء على Android 11 فسوف تجلب شاشتين وليست شاشة واحدة، واحدة للاشعارات، والثانية للمحادثات. وهي شاشة مخصصة للمحادثات فقط التي تستقبلها من مختلف المنصات المثبتة على جهازك مثل واتساب وماسنجر وغيرهما. ولأهمية هذا الأمر فقد أصبح لهم شاشة مستقلة خاصة بهم.

وهنا تتعرف على ما إذا كان أحدهم يريدك، ومن ثم تتمكن من الرد عليه مباشرة من خلال هذه الشاشة أو عدم الرد أيضا. كما يمكنك تثبيت المحادثات على قسم “الفقاعات” وهو ذلك القسم الذي يحتوى على الرسائل المهمة التي يمكنك الوصول إليها بسهولة أكبر من الرسائل الأخرى الموجودة في نفس الشاشة. حيث تظهر هذه الرسائل كرسائل عائمة على الرسائل الأخرى. كما يضم التحديث تحسينات تخص لوحة المفاتيح الافتراضية الأساسية. حيث يتم تكملة المعلومة التي تكتبها بمعلومات ذو صلة بها. كما يمكنك تخزين معلومة معينة أو كلمة ذو صلة بأخرى إن كنت تستخدمها باستمرار. وعلى الرغم من توافر هذه الخاصية في التحديث القديم، إلا أنه تم تحديثها وتسحينها في تحديث اندرويد 11.

شاشة جديدة للمحادثات

تحكمات ذكية في الوجهة الرئيسية وملفات الوسائط المتعددة

وأول ما تجده من تحسينات في الواجهة الرئيسية للهاتف الذكي هي الوصول السهل لعناصر كثيرة عن طريق الضغط مطولا على زر الباور. حيث يمكن التحكم في العناصر المتعلقة بانترنت الأشياء وبعض الأجهزة التي يمكنها الاتصال بجهازك والـ NFC (تقنية الاتصال قريب المدى بالأجهزة وبطاقات الإئتمانية البنكية الخاصة بك والقريبة من جهازك الاندرويد).

وبالحديث عن واجهة المستخدم على شاشة الهاتف الذكي، فيمكنك تفعيل وضع وقت النوم طيلة الفترة المسائية. حيث يتم حينها تفعيل وضع عدم الإزعاج الذي يحول الشاشة إلى اللونين الأبيض والأسود لكي تحفظ عينك من الإضاءات القوية. كما يوجد تحكمات جديدة خاصة بملفات الوسائط المتعددة. حيث يمكنك تشغيل الموسيقى من الأجهزة الأخرى المتصلة بهاتفك مثل سماعات البلوتوث والأدوات الأخرى التي توجد على نفس النمط.

ومن خلال خاصية  Android Auto تتمكن من توصيل جهازك الاندرويد بسيارتك بدون أسلاك. وإذا قمت بتفعيل وضع الطيران، فإن أي سماعة أذن متصلة بالبلوتوث مع الجهاز تظل متصلة بعد تفعيل الوضع، ولن تحتاج وقتها إلى اعادة توصيل السماعة بالجهاز.

تحسين الوصول إلى الكثير من العناصر المهمة في نظام اندرويد 11

حسنت جوجل من وضع الوصول إلى الصوت مع قدوم تحديث Android 11. ولكن غير متوفر حتى الان المعلومات الكافية حول ما تم تحسينه إذاء هذا الوضع. ولكن ما تم ملاحظته هو سهولة وسرعة وضع اليد الخالية من حيث الاستخدام. فالأمر الجيد أن هذا الوضع يمكنك تفعيله حتى وإن كنت غير متصل بالانترنت. وهذا يجعل التعامل مع اندرويد 11 يصبح أكثر سهولة ويسر.

كما يتوفر مع التحديث الجديد لوحة المفاتيح الجيدة والجديدة “برايل”. وبهذا يمكنك من الكتابة بطريقة برايل دون الحاحة إلى تنزيل تطبيق جديد مجاني أو من خلال دفع الاموال. كما يوفر تطبيق Lookout الذي يقوم بمسح المستندات والملصقات الغذائية المكتوبة بخطوط غير واضحة ليقرؤها أصحاب النظر الضعيف بسهولة ويسر أكثر.

تحسين الوصول إلى الكثير من العناصر المهمة في نظام اندرويد 11

تحسين أدوات التنبؤ

سوف يسعى نظام اندرويد 11 إلى أن يقلل مجهودك في الكثير من الإجراءات التي تنفذها على هاتفك الذكي من خلال التنبؤ بالكثير من العادات والانماط التي تتبعها عليه. ومثالا على ذلك سوف تجد الملفات الذكية، حيث يقوم نظام اندرويد 11 بتنظم تطبيقاتك المتشابهة معا في ملف واحد على حسب اهتماماتك، مثل أن يضع كل الالعاب التي تلعبها في ملف منفصل خاص بها.

وتم أيضا تعديل اقتراحات التطبيقات بناءا على الروتين الخاص بك. ومثالا على ذلك، إن كنت تقوم بفحص تطبيق من تطبيقات الصحة لكي ترى عليه احصاءات النوم بعد استيقاظك، فإن النظام سوف يجعل هذا التطبيق ينبثق أمامك ليسهل عليك الوصول إليه.

ويوجد كذلك تعديلات تخص خاصية الرد الذكي. حيث تصل إليك بعض الاجابات عند تفعيل هذا الوضع. حيث ترد بنقر واحدة إن كان الرد المقترح مناسب. ولكن في الحقيقة غير واضح حتى الأن ما هو الجديد فعلا بشأن هذا الوضع.

الأمن والخصوصية

يقدم لنا Android 11 بعض التعديلات بخصوص تصريحات التطبيقات. حيث يمكنك السماح للتطبيقات التي تريد الوصول إلى ملفات الصوت والفيديو الكاميرا بأن تصل إلى ما تريد لمرة واحدة فقط بدلا من الوصول طوال الوقت أو الوصول عند تشغيل التطبيق فقط. كما يتم تعطيل التصريحات التي تعطيها للتطبيقات التي لا تستخدمها لفترة من الزمن. حيث يفقد التطبيق الذي يندرج تحت هذا البند القدرة على تعقب موقعك إنت كنت نسيت أنك قمت بتحميله وتثبيته من قبل.

مميزات أخرى مفيدة

هناك مميزات أخرى يتضمنها تحديث اندرويد 11 التي لم نتمكن من إدراجها ضمن المميزات السابقة. حيث يمكنك الوصول بشكل أسرع إلى شبكة الجيل الخامس إن كنت تستخدم جهازا يدعم هذه الشبكة. أما بالنسبة إلى البرامج المحسنة والمطورة، فيمكنك تحديد ما إذا كان هاتفك القابل للطي مطويا أم لا، حيث يمكنك تشغيل التطبيقات في الوضع مطويا بشكل أفضل من الوضع المسطح.

والأن مع تحديث اندرويد 11 تتمكن من تقسيم الشاشة بحيث تشاهد فيديو وتفعل شيء أخر في نفس الوقت. كما يمكنك تغير حجم الشاشة بحيث تظهر شيء على حساب أخر على حسب رغبتك.

وتتوفر خاصية “Nearby Share” التي تمكنك من مشاركة البيانات والملفات على كافة أنواعها من جهازك إلى الأجهزة الأخرى القريبة منك مثل الكمبيوتر الخاص بك أو التابلت أو غيرهما.

وضع Easter egg الجديد في اندرويد 11

جرب الكثير من المستخدمين هذه الخاصية في النسخة التجريبية من Android 11. وهي تلك الخاصية التي تشبه كثيرا مثيلتها التي توجد في اندرويد 7. حيث تمنحك قطا اليفا تعتني به. وعلى الرغم من غرابة هذه الخاصية إلا أنها ممتعة في نفس الوقت. وفيما يلي ستتعرف أكثر على وضع Easter Egg الجديد من اندرويد 11

في البداية إدخل على اعدادات الهاتف، ومن ثم ادخل على خيار About Phone. وبعد ذلك توجه إلى إصدار الاندرويد، وسوف تنقر أكثر من مرة على الإصدار 11، وإذا كان اصدار Android 11 مفعل على جهاز، فسوف ترى اللوجو الخاص به منبثقا أمامك، وهو على شكل قرص أخضر اللون.

أدر القرص الافتراضي في اتجاه عقارب الساعة من موضعه إلى 11. وعليك أن تفعل ذلك أكثر من مرة. وإن لم تجد أي نتيجة، فقم بإرجاع القرص حتى الرقم 10 ثم الرقم 1 وبعد ذلك 11 مرة أخرى. وقد أخبرنا بعض المستخدمين أن الأمر ينجح بعد ثلاثة محاولات. ولكن إن لم يحدث ذلك معك، فقم بالاستمرار في المحاولات حتى تظهر في قمة الشاشة القطة الصغيرة الرفيعة.

إذهب الأن إلى القائمة الذكية الموجودة في الواجهة الرئيسية التي تحدثنا عنها في السطور السابقة. وفي هذه القائمة سوف تجد خيارا يمكنك من التعامل مع هذه القطة. فإذا قمت بتعيين تحكمات جديدة لهذه القائمة فلن تكون الخيارات مرئية. وبدلا من ذلك، حاول أن تضيف تحكمات جديدة، ثم انقر على ايقونة “See Other Apps”، ومن ثم تصل إلى أداة القطة، ويمكنك تسميتها أيضا، وكن على علم أنه يمكن ظهور المزيد من القطط مع مرور الوقت.

كُن أول من يضع تعليق!