ما الجديد في اندرويد 10 في المميزات وواجهة المستخدم؟ وهل بالفعل سيحقق فرق!

اندرويد 10 - الاصدار الاخير من نظام التشغيل اندرويد "android 10"
2 26٬940

في مؤتمر جوجل السنوي للمطورين عام 2019، أعلنت الشركة عن نظام التشغيل الجديد اندرويد 10 والذي يُدعى Android Q حيث تخلت الشركة على أسماء الحلويات الذي كانت تسمي به أنظمتها السابقة؛ لأن الأرقام هي الأسهل -بالطبع- لتداول الإصدار دوليًا، ولكن ينحصر الإصدار 10 على هواتف Google Pixel بشكل مبدأي (بداية من 3 سبتمبر).

كما يأتي الإصدار العاشر من اندرويد بالعديد من المميزات والخواص التي أعلنت عنها الشركة في موقعها الرسمي.

من ضمن التعديلات التي أجرتها الشركة على أندرويد 9.0 بي، يأتي في الصدارة الوضع الليلي (Dark Mode) الذي كان ينتظره العديد من المستخدمين، بالإضافة إلى المزيد من الإعدادات للتحكم في الخصوصية، بجانب وضع التركيز (Focus Mode) الذي يسمح لك بإنجاز المهام دون إزعاج؛ حيث أنه في هذا الوضع لن يقوم الهاتف حتى بإصدار إشعارات، فيما يلي سيتم التحدث عن المميزات والخواص التي تحدثت عنها جوجل في الموقع الرسمي والمؤتمر الدولي.

اندرويد 10
اندرويد 10 – الاصدار الاخير من نظام التشغيل اندرويد “android 10”

موعد إطلاق اندرويد 10 :

فيما يلي الخط الزمني الذي مر به Android 10 إلى الآن:

  • 13 مارس : قامت الشركة بإطلاق أو إصدار تجريبي من اندرويد 10.
  • 3 أبريل : قامت الشركة بحل العديد من الثغرات في الإصدار الثاني التجريبي.
  • 7 مايو : تم إطلاق الإصدار التجريبي الثالث في مؤتمر جوجل الدولي للمطورين 2019 (Google IO).
  • في بداية يونيو : أطلقت آخر إصدار beta.
  • يوليو : تم إصدار بيتا 5 و بيتا 6 كمرشحين للإصدار النهائي Android 10.
  • 3 سبتمبر : تم إطلاق اندرويد 10 بشكل كامل و رسمي ولكن لهواتف محددة.

تم إطلاق الإصدار العاشر بشكل رسمي، ولكنه غير متوافر في جميع الهواتف، حيث أنه يجب على الشركات المصنعة للتكنولوجيا والحواسيب OEM التعديل على النظام؛ ليتوافق مع كل هاتف بوجه الخصوص، وقد تستغرق هذه العملية بضعة شهور، لذا لا داعي للقلق إذا لم يتلقى هاتفك التحديث حتى عام 2020.

ما هي الهواتف التي تدعم Android 10 حاليًا ؟

  • هاتف Google Pixel 3 و Pixel 3 XL.
  • هاتف Google Pixel 3a و Pixel 3a XL.
  • هاتف Google Pixel 2 و Pixel 2 XL.
  • هاتف Google Pixel و Pixel XL.
  • هاتف Essential PH-1.

ماذا سيكون الإسم المستخدم لأندرويد 10 ؟

لن يكون هناك إسم شهرة لأندرويد 10 ووداعا لأسماء الحلويات التى تم الجدال عنها مثل Pie و Oreo وما إلى ذلك، كما كان النقاش متداولاً انه سوف يتم تسميته بإسم اندرويد كيو ذلك أصبح من الماضي ، وتم الإستقرار علي تسميته اندرويد 10 فقط. ” source “.

وجاء ايضا الاندرويد الجديد بأسم مختلف أندرويد Q عن البقيه الذي كان يأتي إسم إصداراتها باسم الحلويات مثل المارشميلو والنوجا، لكن تم تغييره ليكون اسمه Android 10 ليكون سهل على المستخدمين بهدف الوصول اليه ببساطة ويشمل التصميم والعلامة التجارية.

ومن المقرر كما صرحت بعض المصادر أنه سوف يتم إعتماد الأرقام بدلًا من الأسماء في الأنظمة التالية التي سوف يتم تصنيعها لاحقاً في السنوات المقبلة.

لذلك اصدرت Google هذا الاسم كنظام تشغيل عالمي ليكون الاسم واضح للجميع و موثوقه في جميع انحاء العالم.

ما هو الجديد في اندرويد 10 ؟

بعد إطلاق العديد من الإصدارات التجريبية وإجراء التعديلات والتحسينات على النظام، تمكنا من التعرف على العديد من المزايا التي تميز Android Q، ولكن تم التأكيد على بعضها في حين أن بعضها الآخر ما يزال احتماليًا:

  • لن يحتوي النظام على Android Beam :
    نظام التشغيل أندرويد 10 لن يحتوي على شعاع الأندرويد وتم التأكد من ذلك في مؤتمر جوجل، أي أن نظام نقل البيانات من جهاز لجهاز والذي كان يُدعى NFC لن يعد متاحًا بعد التحديث، ولم تخبرنا جوجل ما إذا كانت ستستبدل هذه التقنية بتقنية مماثلة أم لا، وسيتم التأكد بعد إطلاق هاتف Google Pixel 4 المتوقع إطلاقه في منتصف شهر أكتوبر الحالي.
  • إغلاق العديد من الاختراقات الأمنية:
    أطلق المعهد الدولي لعلوم الحاسب تقرير حول وجود 1300 تطبيق في متجل جوجل الأمريكي يقومون باختراق بيانات المستخدمين الخاصة بشكل روتيني حتى وإن لم يقم المستخدم بإعطاء الأذونات لهذه التطبيقات.
    يقوم مبرمجي هذه التطبيقات بالعديد من الحيل الذكية لمعرفة المعلومات التي يرغبون بها، فمثلًا إذا قام المستخدم بمنع التطبيق من الحصول على موقعه، يقوم التطبيق بالحصول على الـ MAC الخاص بالهاتف من الراوتر المتصل به، كما أنهم يحصلون على الموقع من خلال الـ Metadata الخاصة بالصور.
    لذا قامت جوجل بالإعلان عن وجود حلول لمثل هذه الاختراقات في الإصدار العاشر من الاندرويد.
  • فقاعات Android Q للمهام المتعددة:
    كلنا نمتلك فكرة مبدأية حول هذه الخاصية، فهي تشبه محادثات الماسنجر التي تعمل في الوقت ذاته مع إمكانية التنقل بينهم من خلال ضغطة واحدة.
    قامت جوجل بدعم هذه الفكرة و إطلاقها مع أندرويد 10 كطريقة جديدة لتعدد المهام، وسيتم دعمها في العديد من التطبيقات الأخرى وليس فقط الماسنجر والـ Hangouts.
  • الوضع الليلي الشامل Dark Theme :
    تم تجربة هذا الوضع في المؤتمر الدولي لجوجل وكان يعمل تمامًا كما هو متوقع، ولكن هذا الوضع قاصر على الإعدادات فقط بشكل مبدأي.
    وهناك طريقتين لتفعيل هذا الوضع على جوالك، الأولى من خلال الضغط على زر Dark Mode في المهام السريعة (في شريط الإشعارات) وسيمكنك هذا الزر من التنقل بين الوضع العادي والليلي من خلال ضغطة واحدة، والطريقة الثانية عن طريق تشغيل وضع حفظ الطاقة من شريط الإشعارات أيضًا والذي سيجعل الهاتف يدخل تلقائيًا في الوضع الليلي، كما يُعتبر هذا الوضع ميزة رائعة لجوالات التي تحمل شاشات OLED، حيث أنه سيمكن الشاشة من تشغيل عدد بكسلات أقل (عن طريق سحب الطاقة من البكسلات التي تعرض اللون الأسود) وبذلك يوفر الكثير من الطاقة.
  • خواص أمنية جديدة :
    أعلنت جوجل عن العديد من التحديثات الأمنية والتي تم تأكيدها في مؤتمر Google IO 2019، بما سيسمح للمستخدمين بالتحكم أكثر في المعلومات التي سيصل إليها التطبيقات مثل بيانات المكان، والملفات (الصور أو الفيديوهات).
    كما أنهم قاموا بإلغاء قدرة التطبيق على الظهور في المقدمة فجأة (مثل المنبه أو المكالمات)، وتم استبدالها بإمكانية إرسال إشعار عالي الأولوية (High Priority Notification) أولًا.
    كما قامت الشركة في الإصدار التجريبي الثالث Beta 3 بإطلاق خاصية جديدة تُدعى Scoped Storage والتي ستسمح للمستخدم بالتحكم في كيفية وصول التطبيقات إلى الملفات الموجودة في الذاكرة الخارجية، وستقوم هذه الخاصية بمنع التطبيقات من معرفة هوية المستخدم حيث أنها تمنع التطبيق من الوصول إلى البيانات الثابتة للجهاز مثل الرقم التسلسلي للهاتف أو الـ IMEI كما أنها تسمح بتغيير الـ MAC الخاص بالهاتف بشكل عشوائي عند الاتصال بشبكات الواي فاي المختلفة.
  • الجيل الخامس 5G :
    يأتي مع اندرويد 10 العديد من الحيل الخاصة بشبكات الجيل الخامس؛ حيث قامت الشركة بالتعديل على الواجهات الخاصة ببرمجة التطبيقات APIs لتمكن التطبيق من التعرف على سرعة الانترنت و وقت الاستجابة، كما أن التطبيق سيتعرف على الاتصال المحسوب Metered Connection ( انترنت الداتا المحدد بسعة تحميل).
    سيمكن هذا التعديل مطورو التطبيقات من التحكم في البيانات التي سيتم إرسالها خاصةً عندما يمتلك المستخدم اتصال ضعيف أو حدود صغيرة للتحميل.
  • مشروع Mainline : تحديثات أمنية في الخلفية :
    تم الإعلان عنه في المؤتمر، والذي سيمكن مطورو الأندرويد من التعديل على أجزاء هامة من نظام التشغيل (تدعى وحدات أو Modules) في الخلفية وبدون إجراء تحديث كامل للنظام، وسيتم تنزيل هذه التحديثات من جوجل بلاي وتفعيلهم عند إعادة تشغيل الهاتف.
    سيتم استخدام هذه الخاصية بشكل أساسي في تحسين الأمان والخصوصية، ولكن مطورو الأندرويد قالوا أن مبرمجي الألعاب سيتمكنوا من استخدامها للتأكد من تشغيل المنصات دائمًا بشكل ملائم.
    كل الهواتف التي سيتم تحديثها إلى اندرويد 10 ستحصل على مشروع Mainline.
  • دعم للهواتف القابلة للطي :
    يتجهز Android Q للهواتف القابلة للطي في عام 2019 طبقًا لمدونة مطوري الأندرويد.
    عندما تم تجربته على Samsung Galaxy Fold تحول الهاتف بين وضع الشاشة المطوية والغير مطوية بشكل سلس للغاية، ونظرًا لهذه التجربة فإنه من المتوقع أن يأتي أندرويد 10 في العديد من الهواتف القابلة للطي في وقت قريب.
  • خاصية الـ Live Caption والمزيد من الخواص المشابهة :
    تم تأكيدها في المؤتمر الدولي لمطوري جوجل 2019، وتمكنك هذه الخاصية من تحويل الكلام المسموع إلى نص في لحظة وبدون الحاجة إلى انترنت.
    وقامت جوجل بتجربة خاصية الـ Live Caption مع Live Transcribe، حيث قامت الخاصية الثانية بتحويل الصوت إلى نص، ثم قامت الخاصية الأولى بتحويل النص إلى كلام، وبذلك يمكن استخدام هذه الخواص في إجراء المكالمات الهاتفية دون الحاجة لقول أي كلمة (عن طريق الكتابة فقط).
  • المزيد من الأذونات لحفظ الخصوصية :
    سيتم التعديل على نظام الأذونات Permissions في اندرويد 10 ليصبح أكثر تخصصًا، وسيسهل ذلك على المستخدمين معرفة البيانات التي يصل إليها التطبيقات.
    تم تسريب بشكل غير رسمي التعديل الذي سيتم إجراؤه ومن المتوقع أن يتمكن المستخدم من عرض التطبيقات الحاصلة على إذن معين، كالموقع أو المايكرفون.
    أي أنك ستتمكن من عرض قائمة التطبيقات الحاصلة على معلومات الـ Location (كمثال)؛ والتعديل عليها بشكل أسرع.
    كما أنك ستتمكن من عرضهم كالسابق أيضًا، لرؤية الأذونات التي يمتلكها تطبيق معين، مع إمكانية إلغاء أذونات معينة أو السماح بأذونات معينة في حالة فتح التطبيق فقط.
  • أدوات في التطبيقات للمطورين : إعدادات النظام، والتوصيل :
    سيتمكن المطورين من عرض العديد من الإعدادات لاستخدامها بشكل سريع داخل التطبيق، دون الحاجة إلى الذهاب إلى الإعدادات والتصفح داخلها، كمثال : ستتمكن من إغلاق الواي فاي أو انترنت الداتا أو تشغيل وضع الطيران من خلال تطبيق المتصفح.
    كما أنه سيتوافر المزيد من الإعدادات الخاصة بالتوصيل والتي ستتضمن خيار لزيادة أداء الانترنت/ أو تقليل وقت الاستجابة، ويمكن الاستفادة من هذا الخيار في الألعاب الأون لاين أو أثناء إجراء المكالمات من خلال الانترنت.
    ستتمكن التطبيقات الآن من طلب البيانات الأولية حول عمق الصور التي تم استخدامها لعمل العزل، والتي تعتقد جوجل أنه من الممكن استخدامها لعمل صور ثلاثية الأبعاد في المستقبل القريب.
    كما أنه يوجد العديد من التحديثات الأخرى الخاصة بالألعاب مثل دعم الـ OpenGL، مع حل بعض الثغرات، وإضافة العديد من الوظائف والخيارات.

 

اندرويد 10 - اندرويد كيو Android 10 Q
مميزات اندرويد 10 – اندرويد كيو Android 10 Q

بالطبع لن يقتصر التحديث إلى الإصدار العاشر من الأندرويد على هذه المميزات فحسب، ولكن هذه الإمكانيات هي الأكثر طلبًا من المستخدمين؛ لذا باختصار سيتم تحسين نظام الألعاب و زيادة مدى خصوصية المستخدم، كما أنه يوجد العديد من المزايا التي تُساعد ذوي الاحتياجات الخاصة في استخدام الهاتف بشكل طبيعي، وبالطبع لن ننسى الوضع الليلي الذي سيقلل من استخدام البطارية ويحافظ على سلامة العين عند استخدام الجوال لفترة طويلة.

2 تعليقات
  1. Abdallh يقول

    هواوي nova 3i هينزلها تحديث اندرويد 10
    وامتي

    1. DEVO يقول

      من المتوقع ان يكون من الهواتف التى سوف يصلها تحديث اندرويد 10 طبقاً لموقع هواوي سنترال”مصدر

كُن أول من يضع تعليق!