تعرف على كل ما يخص أزمة هواوي ! وكيفية التصرف في حالة امتلاكك موبايل هواوي!

0 105

أحدث خبر إيقاف جوجل التعامل مع شركة هواوي ضجة بين محبي ومتابعي أخبار الهواتف الذكية وخاصةً مستخدمي موبايلات هواوي، ونتج هذا القرار من دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الحالي بعد اعتقاده أن الصين تستخدم موبايلات هواوي في نقل البيانات والمعلومات من أمريكا إلى الحكومة الصينية؛ بما أدى إلى إصداره قرار مقاطعة الشركة من قبل جميع الشركات الأمريكية بما فيهم جوجل التي تزود هواوي بنظام الأندرويد (نظام التشغيل الافتراضي)، ولكن هذا القرار يعتبر نافذ بعد ثلاث شهور، وهي المهلة التي أعطاها الرئيس الأمريكي لهواوي لكي تتنازل عن بعض صلاحياتها من أجل عودة جوجل للتعاون معها مرة أخرى.

ما الذي ينتظر هواوي بعد هذه المهلة؟

تُعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أحد أكبر الدول الاقتصادية عالميًا؛ بما قد يتسبب في وقف تعامل العديد من الشركات العالمية مع هواوي والذي قد يؤدي إلى خسارة كبيرة للشركة، ولكن ما هي هذه الشركات وكيف ستؤثر على هواوي؟

شركة جوجل حظرت هواوي :

بعدما أعلنت جوجل وقف التعامل مع شركة هواوي لن تأتي هواتف الشركة بأنظمة الأندرويد وتطبيقات جوجل بشكل رسمي، ولكن نظرًا لحقيقة أن نظام الأندرويد مفتوح المصدر؛ فقد تتمكن هواوي من استخدامه بسهولة ولكن بدون تطبيقات جوجل، ومن المتوقع أن الشركة سوف تقوم ببرمجة تطبيقات بديلة لتطبيقات جوجل؛ لكي تتيح للمستخدم تثبيت تطبيقات هواوي أو تطبيقات جوجل من المتجر بشكل يدوي.

قد تعتمد الشركة على نظام التشغيل الخاص بها هونج مينج ولكن من الصعب نجاخ هذا النظام إذا كان لا يعمل بنظام الأندرويد؛ حيث أنه من الصعب على المبرمجين التوجه لبرمجة تطبيقات لنظام منفصل غير الأندرويد والـ IOS، مثلما حدث مع Microsoft التي حاولت الاعتماد على نظام الويندوز فون والذي فشل بسبب هذه المشكلة.

شركة Qualcomm و ARM حظرت هواوي :

في حين أن شركة هواوي تقوم بتصنيع معالجات كيرين لهواتفها، إلا أنها ما زالت تعتمد على بعض المواد من كوالكم في تصنيع هذه المعالجات، وتستعين أيضًا بشركة ARM في تصميم معمارية المعالجات.

وقد تجد الشركة مشكلة في تصنيع المعالجات مستقبلًا بعد حظر هذه الشركات لها، وللتغلب على هذه المشكلة قد تعتمد الشركة على شركات أخرى من دولة غير الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنها لن تكون بالطبع بكفاءة كوالكم و ARM.

جمعية SD Card تحظر هواوي :

بعدما وضع أمريكا شركة هواوي ضمن القائمة السوداء، أوقفت جمعية كروت الذاكرة الخارجية التعامل مع الشركة؛ بما سيؤدي إلى عدم إمكانية وضع مداخل كروت الميموري بكل أحجامها وسعاتها التخزينية في الهواتف الذكية التي سيتم تصنيعها فيما بعد.

شركة Intel حظرت هواوي :

شركة إنتل هي أقوى الشركات التي تقوم بتصنيع المعالجات للكمبيوتر واللاب توب، وبعد وقف تعاملها مع هواوي، ستتأثر مبيعات هواوي في سوق الحواسيب بسبب اهتمام معظم المستخدمين بالمعالجات القوية التي تصدرها شركة إنتل، بالإضافة إلى اهتمام فئة من المستخدمين بالمعالجات الرسومية الخاصة بإنتل أيضًا، وقد تعتمد هواوي على شركات أخرى في تصنيع معالجاتها، ولكن ذلك لن يكون كافيًا.

أنا امتلك موبايل هواوي بالفعل، فماذا أفعل؟

لا تقلق، فشركة جوجل لن توقف التعامل على الهواتف الموجودة حاليًا في السوق أو مع المستخدمين؛ لذا يمكنك الاحتفاظ به واستخدامه بشكل طبيعي كما لو لم يكن هناك أي قرارات حظر على الإطلاق.

لكن لا يجب عليك المخاطرة وشراء هاتف هواوي في المستقبل إلا بعد حسم القرار في أمر الحظر وتبين ما إذا كانت الشركة ستتنازل من أجل أمريكا أم أنها ستتخلى عن جميع المساعدات من الشركات الأمريكية في التصنيع.

وبالنسبة لموبايل Huawei Y9 (2019) الذي سوف يصل أسواق جمهورية مصر العربية، فإنه يمتلك ترخيصات جوجل وسيتم التعامل معه بنفس تعامل الهواتف المباعة بالفعل.

هل تتوقع انخفاض أسعار ومبيعات شركة هواوي بعد مرور الـ 90 يوم؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.