لماذا قامت شركة OpenAI بتعليق حساب ByteDance، الشركة الأم لتيك توك؟

تحذير OpenAI من استخدام تقنياتها

أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي الرائدة “ملفوفان” ايقاف حساب شركة “بايت كرافت” الام لتطبيق “موقع توك توك” ، بعد تقارير عن استخدامها لتقنيات المطورين المتوفرة من قبل “ملفوفان” لتطوير نموذجها اللغوي.

إعلانات

وأخيرا ظهرت مستندات شركة “بايت دسينس” تؤكد اعتمادها على واجهة برمجية مفتوحة التي تقدمها ملفوفان للمطورين لتدريب نموذجها اللغوي (على غرار نموذجات جوجل وأخرى) ، وبناء خدمات جديدة او تعزيز تطبيقاتها وخدماتها.

وبحسب تقرير من The Verge فان مشروع “بايت دانس” الام Project Seed يستخدم واجهة برمجية لتدريب النموذج اللغوي في تطبيقها “الارك” للمحادثات الداخلية.

ولم تعلق شركة “بايت دانس” على التقرير، بينما أعلنت “ملفوفان” ايقاف حسابهم بعد انتهاك سياستها، كما طلبت منهم إجراء التغييرات اللازمة أو إغلاق الحساب تماما.

قررت شركة OpenAI إيقاف حساب ByteDance المالكة لتطبيق تيك توك الشهير على منصة GitHub، وذلك بسبب مخاوف من إمكانية استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بطرق غير مسؤولة في تطوير التطبيق.

بيان OpenAI أوضح أن السبب وراء تجميد حساب تك توك هو قلق الشركة من استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشكل يخالف المبادئ الأخلاقية والأمان.

وأوضحت OpenAI في بيانها أن قرار تجميد حساب تك توك جاء بعد دراسة متأنية لاستخدام المنصة للتكنولوجيا الذكية والذكاء الاصطناعي، وأن الشركة لا ترى ضمانات كافية بتطبيق مبادئ الأمان والأخلاق في هذا الصدد.

وفي ظل هذا القرار، يبدو أن شركة OpenAI تسعى إلى فرض معايير صارمة على استخدام التكنولوجيا الذكية في تطبيقات التواصل الاجتماعي، وهو ما قد يفتح باباً لمزيد من المناقشات حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومدى تأثيرها الأخلاقي والاجتماعي.

بالتأكيد، تبدو هذه الخطوة من OpenAI بمثابة رسالة قوية لشركات التكنولوجيا لضرورة مراعاة المخاطر الأخلاقية والأمانية في استخدام التكنولوجيا الذكية والذكاء الاصطناعي في تطبيقاتها.

إعلانات