تقنية Li-Fi: إنترنت بسرعة الضوء

ما هي تقنية لاي فاي؟

أصدقائي وأحبائي في الدول العربية، لقد سمعتم بالتأكيد عن تقنية الواي فاي واستخدامها للاتصال بالإنترنت، أليس كذلك؟

إعلانات

لكن هل سمعتم من قبل عن تقنية لاي فاي الجديدة؟ هذه التقنية تعتمد على استخدام الضوء لنقل البيانات بدلاً من ترددات الراديو.

كيف تعمل تقنية اللاي فاي

لنتحدث اليوم عن كيفية عمل تقنية اللاي فاي، وكيف يمكنها تحقيق سرعات نقل كبيرة تصل إلى 100 مرة أسرع من شبكة Wi-Fi التقليدية.

متى ظهرت تقنية اللاي فاي؟

ظهرت تقنية Li-Fi لأول مرة في عام 2011 بفضل الفيزيائي الألماني هارالد هاس، والذي أظهر تجربته الأولى باستخدام ضوء مكتب لتحميل مقطع فيديو عالي الدقة.

مميزات تقنية اللاي فاي

ولتجهيز المصابيح لتكون مؤهلة لتقديم هذه التقنية، سنحتاج إلى دمج شريحة صغيرة بداخلها لنقل البيانات، وبالتالي سنحتاج إلى استبدال المصابيح القديمة بمصابيح الضوء الأبيض المجهزة بهذه الرقائق، ولكنها ليست باهظة الثمن.

تقنية Li-Fi أسرع بكثير من شبكة Wi-Fi

توفر تقنية Li-Fi نطاقًا تردديًا أكبر بكثير من ترددات الراديو التقليدية.

عيوب تقنية اللاي فاي

ولكل شيء مميزات وعيوب، وسنذكر أهم عيوب تقنية Li-Fi، ومنها:

  • تتميز تقنية Li-Fi بنطاق محدود، حيث يصل أقصى نطاق لها إلى 10 أمتار فقط.
  • محدودية التوافق، فهي تقنية جديدة ومعظم الأجهزة لا تدعمها.
  • يجب أن تكون الأضواء مضاءة حتى تتمكن من الاتصال بالشبكة.
  • ولتجهيز المصابيح لتكون مؤهلة لتقديم هذه التقنية، سنحتاج إلى دمج شريحة صغيرة بداخلها لنقل البيانات.

اعتقد أن هذه المعلومات ستكون مفيدة في فهم كيفية عمل واستخدام تقنية لاي فاي. في حالة وجود المزيد من الأسئلة، يرجى عدم التردد في طرحها.

تقنية Li-Fi هي تقنية لاسلكية تعتمد على استخدام الضوء لنقل البيانات بدلاً من ترددات الراديو المستخدمة في شبكات الواي فاي. يعمل Li-Fi على تحسين سرعة وعرض النطاق الترددي، ويمكن استخدامها مع شبكة Wi-Fi. يمكن نقل المزيد من البيانات في الثانية عبر Li-Fi مقارنة بواي فاي، كما أنها توفر خصوصية وأمان أكبر، وتعتبر صديقة للبيئة. ومع ذلك، فهي تعاني من بعض القيود مثل نطاقها المحدود (10 أمتار) وتوافقية الأجهزة معها. لكنها متوقعة أن تصل إلى المنازل والمكاتب في غضون بضع سنوات، وقد تجد تطبيقها في المستشفيات والمطارات والشوارع.

إعلانات