اكتشف كيف بإمكانك حماية شبكتك اللاسلكية من السرقة والاختراق!

كيف تحمي شبكة Wi-Fi الخاصة بك؟

السرقة الرقمية من المشكلات الكبيرة التي تهدد أمان شبكات الواي فاي إذا لم تتم الحماية المناسبة. إن معظمنا يمتلك شبكة واي فاي في منزله، ولكن قد تصطدم إشارات الواي فاي ببعضها على نفس التردد، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تداخل بين الشبكات.

إعلانات

كيف تتخلص من خطر السرقة؟

ربما تقرأ هذا المقال لأنك قلق من اختراق الواي فاي الخاص بك. في الواقع، الحماية أمر بسيط يمكنك فعله. بدايةً، دعنا نتحدث قليلاً حول أساسيات شبكة الواي فاي.

ما هي شبكة الواي فاي:

هي شبكة توفر اتصال انترنت واسع من خلال خدمة الإنترنت الثابتة، وتوزع الإنترنت عبر موجات كهرومغناطيسية تلتقطها الأجهزة المتصلة.

الشبكة المحلية (LAN):

هي الشبكة التي توصل الأجهزة مثل الكمبيوتر والطابعة بجهاز الراوتر، وتعتمد على بروتوكول الضبط الديناميكي للمضيف (DHCP) وعنوان MAC الفريد لكل جهاز.

عنوان الشبكة (SSID):

هو الاسم الذي يحدد شبكة الواي فاي ويمكن تغييره لتحسين الأمان.

كيف تحمي شبكة Wi-Fi الخاصة بك؟

الأمان الأساسي هو استخدام بروتوكول WPA2، كل ما عليك فعله هو تعيين كلمة مرور قوية وتفعيل WPA2 على جهاز الراوتر الخاص بك.

وإذا كنت تتساءل عن كيفية تكوين كلمة المرور الخاصة بك؟ فيمكنك بسهولة تغييرها من إعدادات الراوتر الخاص بك.

كيف تكشف عن سرقة الواي فاي؟

يمكنك استخدام تطبيقات الهواتف الذكية التي تساعدك على اكتشاف المتسللين إذا كنت تشك في وجود شخص آخر يستخدم شبكتك دون إذنك.

ما الذي تفعله إذا كنت تعتقد أن شخصًا يقوم بسرقة الواي فاي الخاص بك؟

  1. إيقاف تشغيل جميع أجهزة الواي فاي الخاصة بك ومراقبة الراوتر للتحقق من وجود أجهزة متصلة دون إذنك.
  2. استخدام تطبيقات الهواتف الذكية التي تساعدك على اكتشاف المتسللين.
  3. استخدام برامج رصد الإنترنت لمراقبة الأجهزة المتصلة من قبلك.
  4. أخيرًا، يمكنك تغيير كلمة المرور لزيادة الأمان.

سرقة الواي فاي أصبحت من المشاكل الشائعة في عصرنا الحالي، حيث يقوم بعض الأشخاص بالدخول إلى شبكات الواي فاي الخاصة بالآخرين دون إذن واستخدامها في أغراضهم الشخصية. وللحماية من هذا النوع من الاختراقات، يجب على الأشخاص اتخاذ بعض الاحتياطات لحماية شبكاتهم.

أولاً، يجب تغيير اسم الشبكة (SSID) الخاص بالواي فاي وكلمة المرور الافتراضية التي تأتي مع جهاز الراوتر. فمعظم الهجمات تتم عبر استخدام كلمة المرور الافتراضية، لذا يجب تعيين كلمة مرور قوية وصعبة التخمين لحماية الشبكة.

ثانياً، يفضل تفعيل إعدادات الأمان المتقدمة على الراوتر مثل الشبكة اللاسلكية المحمية (WPA) أو الشبكة اللاسلكية المحمية بكلمة المرور (WPA2)، وتفعيل الإشارات اللاسلكية المخفية للحد من رؤية الشبكة من قبل الأشخاص الذين لديهم نوافذ بحث عن شبكات واي فاي.

ثالثاً، يجب تحديث برامج الراوتر بانتظام، حيث يقوم تحديث البرنامج بإصلاح الثغرات الأمنية التي يمكن أن تكون سبباً في اختراق الواي فاي.

رابعاً، من الضروري قيام المستخدمين بتشفير بياناتهم، فعند استخدام الواي فاي في الأماكن العامة، يجب تجنب إدخال المعلومات الحساسة مثل البيانات البنكية أو كلمات المرور.

أخيراً، يجب على المستخدمين استخدام برامج الحماية والجدران النارية الخاصة بالحواسيب والأجهزة المتصلة بالواي فاي للحماية من الاختراقات الإلكترونية.

إعلانات