آبل تنوي فرض رسوم على تحميل التطبيقات من خارج متجر AppStore

تغييرات كبيرة في سياسة تنزيل التطبيقات من آبل

إعلانات

أعزائي القراء،

مع اقتراب سريان قانون الأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي في مارس القادم، تخطط شركة ابل لفرض رسوم إضافية وفرض قيود عندما تبدأ في السماح بتنزيل التطبيقات من طرف ثالث من خارج متجر التطبيقات AppStore الخاص بأجهزة الايفون.

ويسمح التشريع لشركات التطوير من طرف ثالث بتقديم تطبيقات ايفون دون الحاجة إلى تنزيل مباشر من متجر التطبيقات. ومع ذلك، أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن Meta و Spotify و Microsoft من بين الشركات التي تخطط لكيفية الاستفادة من هذه التغييرات.

فمثلاً، ترغب Meta في السماح بالتنزيلات مباشرة من إعلانات فيسبوك. ومن المرجح أن تقدم Spotify إمكانية تنزيل تطبيقها من خلال موقعها على الويب، بينما يمكن أن تطلق Microsoft متجرها الخاص لألعاب الجوال.

ومن المثير للاهتمام أن ابل تخطط لاتخاذ مسار مماثل للمسار الذي اتخذته في الولايات المتحدة مع المدفوعات من الطرف الثالث.

ووفقاً للشركة، يمكن للمطورين الأمريكيين تقديم خيارات دفع أخرى خارج متجر التطبيقات، ولكن لا يزال يتعين عليهم دفع رسوم قدرها 27% لشركة ابل.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين عليهم اتباع بعض الإرشادات لتعزيز رابط خارجي، مع إبلاغ ابل بكل عملية شراء تتم من خلال هذا الرابط الخارجي حتى تتمكن الشركة من فرض رسوم.

وكان المطورون الأمريكيون غاضبون من ابل لهذا السبب، وستحاول الشركة فعل الشيء نفسه في أوروبا.

تقول صحيفة وول ستريت جورنال أن ابل تريد الحفاظ على «إشراف وثيق على التطبيقات التي يتم تنزيلها خارج متجر التطبيقات»، مع منح نفسها القدرة على «مراجعة كل تطبيق يتم تنزيله خارج متجر التطبيقات» و«جمع رسوم من المطورين الذين يقدمون تنزيلات خارج متجر التطبيقات».

نتوقع أن تبدأ ابل في الاستعداد لهذه التغييرات مع تحديث iOS 17.4، حيث من المقرر إصدار نسخة بيتا قريبًا، بعدما خرجت نسخة iOS 17.3 بالفعل.

بمجرد أن تكشف الشركة عن خططها للامتثال للمفوضية الأوروبية، سيتعين علينا الانتظار لمعرفة ما إذا كانت أوروبا راضية عن ما تفعله ابل، أم أن الشركة ستخضع لاتهامات بالسلوك غير التنافسي.

المصدر

آبل تخطط لفرض رسوم إضافية وفرض قيود عندما تبدأ في السماح بتحميل التطبيقات من طرف ثالث خارج متجر التطبيقات الخاص بها في الاتحاد الأوروبي. تشمل هذه التغييرات إمكانية لشركات التطوير من طرف ثالث تقديم تطبيقات آيفون دون الحاجة إلى تنزيلها مباشرة من متجر التطبيقات. ومن المتوقع أن تسمح شركات مثل Meta و Spotify و Microsoft بالتنزيلات مباشرة من خلال تغييرات القانون. وتخطط آبل لاتخاذ مسار مماثل للمسار الذي اتخذته في الولايات المتحدة بخصوص المدفوعات من طرف ثالث. يمكن للمطورين الأمريكيين تقديم خيارات دفع أخرى خارج متجر التطبيقات، ولكن عليهم دفع رسوم واتباع إرشادات لتعزيز رابط خارجي. ومن المرجح أن تبدأ آبل في الاستعداد لهذه التغييرات مع تحديث iOS 17.4.

إعلانات