آبل تبرر قرارها بتقييد تحميل التطبيقات من مصادر خارج متجر آب ستور على مستوى العالم

آبل تبرر قرارها بتقييد تحميل التطبيقات من خارج متجر آب ستور عالميًا

آبل تبرر قرارها بتقييد تحميل التطبيقات من خارج متجر آب ستور عالميًا

أعلنت شركة آبل عن سلسلة من التغييرات الكبيرة في أنظمة تشغيل الآيفون والآيباد، ولكن ستكون هذه التغييرات مقتصرة فقط على المستخدمين المقيمين في الدول العربية.

إعلانات

تتضمن التغييرات الجديدة إتاحة تنزيل التطبيقات من مصادر خارج متجر آب ستور والسماح بوجود متاجر تطبيقات بديلة وتوفير طرق دفع متعددة، وكل ذلك بفضل قانون الأسواق الرقمية الذي فرضته الدول العربية على الشركات التقنية.

على الرغم من ذلك، قررت آبل عدم توسيع هذه التغييرات عالميًا خارج الدول العربية. في وثيقة نشرتها على موقعها الرسمي، ذكرت آبل أن تلك التغييرات تشكل خطرًا كبيرًا على المستخدمين والمطورين، حيث توفر “سبلًا جديدة للبرامج الضارة والاحتيال والمحتوى الضار غير المشروع، وتهديدات الخصوصية والأمان”.

وأضافت آبل أن هذه التغييرات ستؤثر على قدرتها على “اكتشاف التطبيقات الضارة ومنعها واتخاذ إجراءات ضدها”، وأنها ستؤثر أيضًا سلبًا على دعم المستخدمين الذين يواجهون مشكلات مع التطبيقات التي تم تنزيلها من خارج متجر آب ستور.

ونظرًا للأخطار المحتملة الناجمة عن متاجر التطبيقات البديلة، فإن آبل تطلب من هذه المتاجر أن يتم توثيقها للتحقق من عدم وجود برامج ضارة أو فيروسات. إلا أن آبل نفسها لن تقيم محتوى التطبيقات المتاحة في هذه المتاجر.

تحدثت آبل عن المخاطر المرتبطة بمتاجر التطبيقات البديلة، ورغم الضمانات المتاحة مع نظام التوثيق الخاص بها، فلا يمكن التغاضي عن هذه الأخطار.

من المقرر أن تصبح هذه التغييرات متوفرة للمستخدمين في الدول العربية بدءًا من الإصدار التالي لنظام التشغيل iOS 17.4 الذي يتم تجربته حاليًا ومن المتوقع أن يتم إطلاقه قبل السابع من مارس المقبل، وهو الموعد النهائي لتنفيذ تلك التغييرات وفقًا لقانون الأسواق الرقمية في الدول العربية.

ولن يحصل المستخدمون أو المطورون خارج دول الاتحاد الأوروبي على هذه التغييرات الجديدة.

آبل تقوم بتبرير قرارها بتقييد تحميل التطبيقات من خارج متجر آب ستور عالميًا. الشركة قد أعلنت عن تغييرات كبيرة في أنظمة تشغيل الآيفون والآيباد ستكون مقتصرة على مقيمي الاتحاد الأوروبي فقط. التغييرات تشمل إتاحة تنزيل التطبيقات من مصادر خارج متجر آب ستور والسماح بوجود متاجر تطبيقات بديلة وتوفير طرق دفع متعددة. آبل تقول أن هذه التغييرات تشكل خطرًا كبيرًا على المستخدمين والمطورين وستؤثر سلبًا على دعم المستخدمين الذين يواجهون مشكلات مع التطبيقات التي تم تنزيلها من خارج متجر آب ستور في الاتحاد الأوروبي فقط.

إعلانات