هل ستثير قواعد متجر التطبيقات الجديدة للاتحاد الأوروبي غضب المطورين؟

العمولة المخفضة أو الملغاة

سيقوم متجر التطبيقات بتخفيض العمولة البالغة 30٪ أو إلغائها تمامًا لبعض مطوري التطبيقات، وفقًا للقواعد الجديدة التي أصدرتها شركة التكنولوجيا.

إعلانات

الاستثناء من الضرائب

إذا كان لديك أقل من مليون جهاز مثبت، يمكنك تجنب هذه الضريبة من Apple عن طريق استخدام منصة تداول تابعة لجهة خارجية.

الحسومات المخفضة

يمكن للشركات استخدام متاجر بديلة للحصول على عمولة مخفضة بنسبة 10-17% بدلاً من 30% المعتادة.

الانتقادات الموجهة لـ Apple

لماذا ينتقد بعض المطورين القواعد الجديدة ويطلقون عليها أسماء مثل “مجموعات القمامة” و”الابتزاز”؟

قواعد ال DMA

يتطلب هيكل DMA App Store الجديد من المطورين الذين لديهم أكثر من مليون عملية تثبيت للتطبيق أن يدفعوا 0.50 يورو (0.54 دولار أمريكي) في التكنولوجيا الأساسية (CTF) لكل تنزيل يزيد عن مليون.

الاستياء من قواعد ال DMA

معظم المطورين يرون أن هذه القواعد مناهضة للمنافسة وحتى غير قانونية، وصف الرئيس التنفيذي لشركة Epic تقنية CTF بأنها “قمامة”.

إن خطة شركة Apple لإلغاء قانون الأسواق الرقمية الأوروبي الجديد تجبر المطورين على الاختيار بين حصرية متجر التطبيقات والشروط غير القانونية بموجب DMA، أو قبول اتفاقية جديدة وغير قانونية أيضًا وغير تنافسية، حسب تصريحات تيم سويني.

يشعر المطورون في جميع أنحاء العالم بالغضب والاستياء من القواعد الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على متجر التطبيقات. فقد أعلنت اللجنة الأوروبية عن خطط جديدة لتحديث قواعد Google Play وApp Store بهدف تقديم فرصة أكبر للمطورين الأوروبيين وتحقيق المساواة في الفرص بينهم وبين منافسيهم من الشركات الكبيرة.

ومن أبرز القواعد الجديدة هو إلزام شركات التطبيقات بالسماح للمطورين بتحديد الأسعار بشكل حر داخل التطبيقات وعدم فرض أي قيود بهذا الصدد. كما سيتم تغيير طريقة عرض التطبيقات المجانية والمدفوعة بشكل يزيد من فرص المطورين الأوروبيين في جذب المستخدمين.

وفي الوقت نفسه، أعربت الشركات الكبيرة مثل جوجل وأبل عن رفضها لهذه القواعد الجديدة، مؤكدة أنها ستؤثر سلباً على مصالحها التجارية وستؤدي إلى تقييد حرية الابتكار والتطوير في مجال التطبيقات.

إلى جانب ذلك، أثارت هذه القواعد مخاوف المطورين من تأثيرها السلبي على النظام الاقتصادي لصناعة التطبيقات في الاتحاد الأوروبي وقدرتها على تقليل الفرص والمزايا التنافسية التي يتمتع بها المطورون الأوروبيون.

في النهاية، من المهم أن تتم مراجعة هذه القواعد الجديدة بشكل متناسب ومتوازن، وتحقيق التوازن بين مصالح الشركات الكبيرة وحقوق المطورين الصغار والمستقلين في الاتحاد الأوروبي.

إعلانات