هل تعلم كيفية تحويل الهارد من GPT إلى MBR وما هو الفرق بينهما؟

معرفة نوع القرص وتحويل الهارد من gpt الى mbr والعكس

أهلاً بكم أيها القراء الأعزاء. في هذا المقال سوف نتحدث عن موضوع مهم يتعلق بتخزين البيانات على أقراص الكمبيوتر، وهو كيفية معرفة نوع القرص (gpt أو mbr) الذي تستخدمه وكيف يمكنك تحويل الهارد من gpt الى mbr والعكس.

إعلانات

ما هو mbr و gpt؟

ابتدأً، دعونا نتعرف على تعريف كل من mbr و gpt. هذان الاختصاران يشيران الى أنواع معايير تقسيم الأقراص على أجهزة الكمبيوتر. mbr تعني Master boot record بينما gpt هي اختصار Guid partition table. كلاهما يستخدم لتقسيم الأقراص، ولكنهما يختلفان في المرونة والميزات التي يقدمونها.

الفروق بين mbr و gpt

تحت mbr، الأقراص مقتصرة على الأقسام الصغيرة ولا تستطيع التعامل مع أقراص كبيرة الحجم. بالمقابل، تستطيع gpt التعامل مع أقراص تصل الى 4 تيرابايت وتقسيمها الى حوالي 120 قسم. بالاضافة الى ذلك، gpt يتيح تخزين نسخ متعددة للبيانات وحل المشاكل التي قد تحدث لها.

كيفية معرفة نوع القرص gpt أو mbr

الآن بعدما تعرفنا على الاختلاف بين mbr و gpt، دعونا نتعرف على كيفية معرفة نوع القرص الذي تستخدمه. يمكنك القيام بذلك من خلال البحث عن “Partitions” في قائمة البحث في نظام التشغيل الخاص بك. ثم يمكنك الحصول على المعلومات اللازمة حول نوع القرص من خلال خيار “properties” ثم “Volumes”.

كيفية تحويل الهارد من gpt الى mbr والعكس

في حال رغبت في تحويل الهارد من gpt الى mbr أو العكس، يمكنك القيام بذلك من خلال خطوات بسيطة. يمكنك حذف القسم الخاص بالهارد ومن ثم تحويله الى نوع آخر (mbt أو gpt) باستخدام خيار “Convert to (gpt/mbr) disk”.

وبهذا نكون قد انهينا شرحنا لموضوع تحويل الهارد من gpt الى mbr والفرق بينهما. نأمل أن تكون الشرح واضحاً ومفيداً. شكراً لاهتمامكم ومتابعتكم.

تحويل الهارد دسك من GPT إلى MBR

تحويل الهارد دسك من نظام ال GPT إلى نظام MBR هو عملية يقوم بها المستخدم من أجل تغيير الهيكل والتقسيمات الخاصة بالهارد دسك. يأتي اختيار تحويل الهارد من GPT إلى MBR نتيجة لحاجة المستخدم إلى استخدام نظام التشغيل القديم الذي لا يدعم ال GPT.

المقصود بـ GPT هو GUID Partition Table والذي يعتبر نظاماً حديثاً لتقسيم الهارد دسك والذي يعتمد على التقنيات الحديثة في مجال التخزين. ومن جهة أخرى، فإن MBR هو Master Boot Record والذي يُستخدم منذ زمن بعيد وهو الأساس القديم لتقسيم الهارد دسك.

الفرق الأساسي بين GPT و MBR يكمن في السعة القصوى للقرص الصلب وعدد التقسيمات القابلة للإنشاء. حيث أن ال GPT تدعم الأقراص الصلبة الكبيرة جداً بسعة تصل إلى 18 Exabytes بينما MBR محدودة إلى 2 تيرابايت فقط.

عملية تحويل الهارد دسك من GPT إلى MBR تعتبر عملية معقدة وتحتاج إلى برامج متخصصة لذلك. عادة ما يكون لديك خيار تحويل نظام التشغيل وقد تفقد البيانات المخزنة في الهارد دسك.

في النهاية، يجب على المستخدم تقييم المزايا والعيوب لكلا النظامين والتأكد من أن تحويل الهارد دسك من GPT إلى MBR هو الخيار الأمثل لاحتياجاته الشخصية.

إعلانات